logoPrint

وزارة الكهرباء: ما تم دفعه لإيران "400مليون دولار"هو مستحقات عن ديون سابقة لقاء الكهرباء ومن سددها وزارة المالية

المشاهدات : 114

قال الناطق الرسمي لوزارة الكهرباء أحمد العبادي في تصريح صحفي حول تمديد اتفاق الكهرباء مع إيران، ان "ما تم دفعه لإيران هو مستحقات سابقة وواجبة الدفع عن ديون سابقة لقاء الكهرباء ومن سددها وزارة المالية وليست وزارة الكهرباء" مبينا ان "تمديد اتفاق الكهرباء مع ايران هو لما تبقى من عام ٢٠٢٠ وعام ٢٠٢١".
وأوضح ان "اتفاقنا مع إيران يغطى من ما يقر للكهرباء من موازنات على ضوء الموازنات العامة للدولة ووزاراتها" لافتا الى ان "الاتفاق كان حسب قيم واسعار النفط وفق سلة منظمة {أوبك}".
وأشار العبادي الى ان "الاتفاق جاء حسب ما يحتاجه العراق من طاقة مما يعني أن المدفوعات لقاء ما يجهز به العراق من طاقة ويمكن الاستغناء عنها في فترات إعتدال الموسم دون اي تبعات مالية".
وأكد ان "الوزارة تقف على مسافة واحدة من جميع دول الجوار لصناعة ملف طاقة واعد ولدينا خارطة طريق لمشاريع ربط كهربائي مع السعودية وهيئة الربط الخليجي والاردن وتركيا".
وكان وزير الطاقة الايراني، رضا اردكانيان، زار العاصمة بغداد الاربعاء الماضي وأعلن عقب الزيارة التي استغرقت يوماً واحداً وألتقى فيها نظيره العراقي ماجد حنتوش ورئيسي الجمهورية والوزراء، إن "جميع اتفاقيات صادرات الكهرباء الى العراق كانت لفترة عام واحد سابقا الا انه تم خلال هذه الزيارة التوقيع على اتفاق بهذا الصدد لفترة عامين، 2020 و 2021".
واضاف، كما "تم خلال الزيارة استيفاء نصف المستحقات الايرانية لتصدير الكهرباء الى العراق، اي نحو 400 مليون دولار".