logoPrint

تحالف القوى العراقية: فشل مباحثات التحالف مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بشأن تشكيلته الحكومية

المشاهدات : 90

كشف قيادي في تحالف القوى العراقية، بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، يوم الثلاثاء، عن فشل مباحثات التحالف مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بشأن تشكيلته الحكومية.

وقال القيادي في التحالف عبدالله الخربيط ، ان "تحالف القوى العراقية، خاض طيلة الفترة الماضية حوارات ومفاوضات مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، بشأن الكابينة الوزارية وتشكيل الحكومة الجديدة، لكن لم نتوصل الى اي نتائج ايجابية، بسبب طريقة علاوي في التعامل مع القوى السياسية".

وبين الخربيط أن "تحالف القوى العراقية، أوقف حواراته ومفاوضاته مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، لكن هناك حوارات مع قوى سياسية".

وأشار إلى أن "هناك حوارات تجري مع علاوي بصورة غير مباشرة، وانما من خلال قوى سياسية، تسعى الى حل أزمة تشكيل الحكومة الجديدة".

ومن المقرر أن يعقد البرلمان الخميس المقبل جلسة طارئة للنظر في منح الثقة لحكومة علاوي من عدمه.

ويشترط لحصول الحكومة على ثقة البرلمان، تصويت الأغلبية المطلقة (50 بالمئة+ 1) لعدد الأعضاء الحاضرين (ليس العدد الكلي) لمنح الثقة.

ويحظى علاوي، وهو وزير اتصالات أسبق، بدعم القوى الشيعية البارزة وعلى رأسها التيار الصدري بزعامة الصدر وتحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري.

إلا أن يواجه اعتراضات من القوى السياسية الكردية والسنية البارزة، فضلاً عن الحراك الشعبي الذي يطالب بشخصية مستقلة بعيدة عن التبعية للأحزاب والخارج.