logoPrint

السفير التركي يكشف سبب الغاء (الفيزا الالكترونية) الممنوحة للعراقيين واستبدالها بـ(اللاصقة)

المشاهدات : 200

كشف السفير التركي، فاتح يلدز، الاثنين، عن سبب الغاء (الفيزا الالكترونية) الممنوحة للعراقيين واستبدالها بـ(اللاصقة)، مبينا ان تطبيق منح الالكترونية قد فتح الطريق الى استحصال اجور مختلفة في العراق، اضافة الى ورود عدة شكاوى من الشعب العراقي.

وقال يلدز في سلسلة تغريدات له على تويتر، اليوم (17 شباط 2020)  ان "بإنهائنا تطبيق منح الفيزة الالكترونية اعتبارا من 15 نيسان 2020 واستمرارنا بمنح الفيزة اللاصقة الذي نطابقها حاليا ايضا اعرف جيد مدى القلق الذي نشأ لدى الشعب العراقي الذي يكن لتركيا حسن القبول".

واضاف انه "بهدف انهاء هذا القلق اجتمعت بالصحافة العراقية اليوم حيث لوحظ ان تطبيق منح الفيزة الالكترونية قد فتح الطريق الى استحصال اجور مختلفة في العراق وورود شكاوى من الشعب العراقي".

واضاف ان "اراء الشعب العراقي كان اساسا لاتخاذ  قرار العمل بانهاء تطبيق منح هذا النوع من الفيزة اعتبارا من 15 نيسان 2020"، مبينا ان "تطبيق منح الفيزة اللاصقة سيسهل سفر العراقيين الى تركيا وسنستمر العمل بهذا التطبيق بشكل شفاف وأمن".

وأوضح ان "ابواب تركيا ستكون مفتوحة دائما للشعب العراقي الصديق الذي يزور تركيا لاغراض السياحة والعمل والعلاج"، مضيفا "ان حسن القبول الموجود لدى الشعب العراقي والتجار العراقيين والقائمين على السياحة في العراق تجاه تركيا هو ضمان لنا للنظر وبكل امل للعلاقات التركية العراقية، وانا بصفتي سفير الجمهورية التركية في العراق اضمن ان حسن القبول هذا سيلاقي ما يستحقه".

وكانت السفارة التركية في بغداد، قد اكدت في الـ13 من شباط الحالي صدور قرارات جديدة بخصوص منح الفيزا للمواطنين العراقيين الراغبين بالسفر إلى تركيا.

وأوضحت انه "من المزمع إنهاء العمل بإصدار تأشيرة الدخول الالكترونية من نوع " C" والتي تمنح للمواطنين العراقيين حاملي جواز السفر العمومي والراغبين في السفر الى تركيا في 15 نيسان 2020"، مبينا انه ضمن اطار منح تأشيرة الدخول الالكترونية من نوع " C" والمستمرة لغاية 14 نيسان 2020 فإنه تم تحديد اجور الخدمة الوسيطة لكل تاشيرة دخول الكترونية بمبلغ قدره 50 دولارا اميركيا.

وأشارت الوثيقة إلى انه بإمكان المواطنين العراقيين التقديم على تأشيرة الدخول من نوع " C" عن طريق المؤسسات التي تقدم الخدمة الوسيطة لتأشيرة الدخول والتي تم تخويلها من قبل تركيا في العراق.

وبينت أن " تاشيرات الدخول الالكترونية من نوع " C" والتي سيتم الاستمرار على منحها للمواطنين العراقيين لغاية 14 نيسان 2020، ستكون نافذة لمدة 30 يوم وستمنح الإذن بالبقاء لمدة 30 يوم، وعند انهاء العمل بمنح تاشيرة الدخول الالكترونية من نوع " C" في 15 نيسان 2020 فإنه سيمكن للمواطئين العراقيين حاملي جواز السفر العمومي الاستمرار بالسفر الى تركيا عن طريق الحصول على تأشيرة الدخول اللاصقة كما هو معمول به حاليا، اعتبارا من التاريخ المذكور أنفا.

وتابعت أنه "حاليا بإمكان المواطنين العراقيين الاستمرار بالتقديم على تأشيرة الدخول اللاصقة عن طريق مراكز التقديم على تأشيرة الدخول في مختلف المدن العراقية (بغداد البصرة، كركوك، اربيل، السليمانية) والتي تدار من قبل الشركات الخاصة التي تم تخويلها من قبل تركيا.