logoPrint

متنبىء اجوي يكشف حالة جوية مقبلة تؤثر على البلاد اعتبارا من يوم غد تحمل معها أمطارا رعدية

المشاهدات : 149

كشف المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، الأربعاء، عن حالة جوية مقبلة تؤثر على البلاد اعتبارا من يوم غد، تحمل معها أمطارا رعدية.

وقال عطيه، في منشور على "فيسبوك" اليوم، 11 كانون الأول 2019، إن هناك شبه استقرار عام بحالة الطقس هذا اليوم ، حيث تستمر السحب بالتواجد في بعض الاماكن نهار اليوم والليلة، مع فرص لهطول زخات خفيفة او قطرات من الامطار في مناطق من مدن واسط والسليمانية واربيل وشمال الموصل نهارا.

وأضاف ان " حالة جوية جديدة تبدأ بالتأثير على مدن البلاد اعتبارا من يوم غد الخميس، ويبدأ معها نشاط الرياح السطحية الجنوبية الشرقية لتصل سرعتها في غرب البلاد وبعض مناطق الفرات الاوسط الى 90 كم / ساعة خصوصا بادية النجف والسماوة والانبار، وربما يشمل نشاط الرباح ايضا مدينة ذي قار وواسط مساء او خلال الليل" .

وأوضح ان "هطول الامطار سيبدأ خلال ساعات مساء غد الخميس على المنطقة الغربية ( الانبار وغرب الموصل وبادية الجنوب على حدود السعودية )، وتندفع زخات الامطار الرعدية خلال الليل لتشمل مناطق عديدة من مدن البلاد بشكل متفاوت مابين زخات خفيفة الى معتدلة مصحوبة بالغزارة على فترات في مناطق دهوك وشمال الموصل والسليمانية وكركوك واربيل" .

وأشار عطيه، إلى ان يوم الجمعة المقبل سيشهد استمرار الاجواء غير مستقرة ويستمر نشاط الرياح ولكن بسرعة اقل ، مبينا ان الحالة تبدأ بالانحسار نحو مدن الشرق( واسط وديالى والسليمانية وشرق البصرة وميسان ) تدريجيا خلال ساعات النهار لتنتهي الحالة ليلا، عدا مناطق من اربيل والسليمانية وشرق دهوك تستمر فيها فرص هطول الامطار .