logoPrint

تطورات حالة الطقس المتوقعة لليل الجمعة ولليومين المقبلين

المشاهدات : 323

تشير خرائط الطقس إلى وجود حالة عدم استقرار ممطرة من المتوقع أن تؤثر على أغلب مناطق البلاد مساء الجمعة ولليومين المقبلين.

وقال المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدولي، صادق عطيه في حسابه على "فيسبوك" اليوم، 9 تشرين الثاني 2018، إنه "من المتوقع ان تتشكل حالة من عدم الاستقرار جديدة (والتي تنتهي فجر الاثنين)، نتيجة استمرار تدفق الاحواض العلوية الباردة من اوروبا باتجاه منطقتنا تزامنا مع تدفق التيارات الاستوائية الدافئة من افريقيا خلال الايام المقبلة، مما يعني المزيد من هطول الامطار يشمل اغلب مناطق البلاد".

واضاف، ان "الحالة الجديدة تبدأ من يوم الاربعاء، وهي حالة اشمل وذات طابع رعدي غزير في بعض المناطق، وكذلك حالة اخرى قيد المتابعة الثلث الاخير من الشهر الحالي" .

وأوضح عطيه، ان "توقعات ماتبقى من الحالة الجوية المؤثرة حاليا على البلاد،  تشير الى استمرار حالة عدم استقرار جوي تؤثر بشكل رئيسي على مدن جنوب ووسط البلاد للايام (الجمعة والسبت والاحد)".

وبين، ان "مناطق الشمال فرصتها ضعيفة جدا في الحالة المؤثرة، بسبب اندفاع المرتفع السيبيري مع رياح شمالية غربية جافة حاليا وكذلك لم تتأثر مدن الوسط هذا اليوم لنفس السبب".

أما بالنسبة لباقي المدن، فقد قال عطيه، إن "فرص هطول الامطار تعود هذه الليلة على مدينة البصرة وميسان وذي قار وتكون خفيفة الشدة، تميل الى الغزارة في بادية السماوة وغرب مدينة البصرة مصحوبة بالبرق والرعد احيانا" .

وأشار إلى ان "هطول الامطار يستمر صباح يوم غد السبت على مناطق متفرقة من مدن الجنوب مع فترات من الصحو المؤقت قبل الظهر" .

وتابع عطيه، ان "هطول الامطار يعود بعد الظهر ليشمل خلال مساء وليل السبت هذه المرة مدن النجف وبادية السماوة وواسط والديوانية والسماوة وبادية النجف (وبابل ليلا) ثم ديالى والسليمانية، والغزارة احيانا متوقعة في بادية السماوة وذي قار وميسان وشمال البصرة ومناطق متفرقة من مدن الفرات الاوسط".

واضاف انه "خلال ساعات صباح يوم الاحد تبدأ فرص الامطار بالتناقص تدريجيا ابتداء من البادية الجنوبية، وتستمر الامطار في اماكن متفرقة من البصرة وميسان وواسط، حيث تنتهي فرص الامطار في عموم مدن الجنوب والوسط خلال الظهر عدا مدينة البصرة تستمر الفرصة الى ليل الاحد".

وتوقع ان " تتحول الرياح يوم الاثنين في عموم المدن الى شمالية غربية (عدا الانبار تكون الرياح متقلبة الى ساكنة)، وتصفو الاجواء وتستقر مؤقتا يصحبها انخفاض طفيف بدرجات الحرارة خصوصا خلال الليل في اغلب المدن، كذلك الحال يوم الثلاثاء اجواء صافية مع سحب متفرقة تتكاثر ليلا، والرياح ايضا تكون متقلبة في انتظار تقدم حالة جوية جديدة تبدأ بالتأثير ابتداء من يوم الاربعاء".

وذكر عطيه ان "فرص تشكل الضباب الكثيف الذي يقلل الرؤية الافقية الى اقل من 1 كم، فجر وصباح يوم السبت في مناطق عديدة من مدينة الانبار وميسان (يستمر حتى الظهيرة في الانبار)، اما باقي الاماكن فمتوقع ضباب خفيف فيها فقط".
خارطة لكميات الامطار المتوقع هطولها لغاية صباح الاثنين.