logoPrint

متنبئ جوي: العراق يتأثر بحالات مطرية متتالية قريباً

المشاهدات : 281

تشير خرائط الطقس الملتقطة عبر الاقمار الاصطناعية مساء الخميس إلى أن فرصة عموم المدن من الامطار تقل خلال الليل وتندفع الحالة الممطرة نحو الجنوب الليلة ويوم غد الجمعة، كما يتوقع أن يشهد العراق حالات مطرية متتالية قريبا.

جاء ذلك وفق تدوينة للمتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدولي، صادق عطية في حسابه على فيسبوك اليوم 8 تشرين الثاني 2018.

وأضاف أن الحالات المطرية ماتزال تتابع على البلاد في الايام المقبلة وفق التنبؤات الجوية وكالتالي:-

- فرصة الأمطار يوم الجمعة ستكون على مدن الجنوب فقط وتحديدا مدينة البصرة رغم ضعف الحالة الجوية المؤثرة حاليا مما كان متوقعا لها بسبب اندفاع تيارات هوائية من المرتفع السيبيري، الا أن نماذج الطقس تتفق على غزارة للامطار يوم غد الجمعة على بادية السماوة تحديدا وربما غرب مدينة البصرة ايضا طبقا للمتغيرات الجوية، وكذلك الحال مع دولة الكويت ايضا متوقع امطار تغزر في غربها وشمال غربها .

-اعتبار من صباح السبت ستتأثر مدن جنوب البلاد بحالة جوية جديدة ممطرة تمتد خلال ساعات الليل الى مدن الوسط والفرات الاوسط والى مدن الشمال ايضا فجر الاحد، ومتوقع ان تنتهي الحالة ليلة الاحد .

- تعقبها فترات من الصحو ليومي الاثنين والثلاثاء بسبب سيطرة المرتفع الجوي سيبيري على السطح.

- حالة جوية جديدة تمتد عدة ايام تبدأ صباح الاربعاء ابتداءا من غرب البلاد ثم يمتد تأثير الحالة لعموم المدن خلال نهار الاربعاء مع غزارة متوقعة في بعض الاماكن يصعب تحديدها حاليا .

الرياح يوم الجمعة تكون كالاتي:-

شمالية الى شمالية غربية في عموم المدن خفيفة السرعة عدا ( جنوب البلاد تكون ساكنة وشمال البلاد من جهة السليمانية وكركوك تكون شرقية الاتجاه والانبار تكون متقلبة).

انخفاض درجات الحرارة يكون بعد منتصف الشهر وقد يتأخر قليلا بسبب تتابع الحالات الجوية وتراجع أجباري للمرتفع السيبيري وكذلك تأخر تقدم المنخفضات الجبهوية من البحر المتوسط.

وخلص عطية إلى القول إن "الخيرات متتابعة والشهر الحالي حافل بالامطار وكذلك الشهر المقبل طبقا لنماذج الطقس الموسمية التي تشير الى ان حصة العراق هي الاعلى من ناحية الامطار من باقي دول المنطقة.