logoPrint

بريطانيا تقدم مقترحاً لتشكيل حكومتي بغداد وأربيل المقبلتين

المشاهدات : 25

قدمت السفارة البريطانية في العراق، اليوم الثلاثاء، مقترحاً يخص تشكيل حكومتي العراق وكوردستان المقبلتين.

وقالت السفارة في بيان  "لقد تشجعنا بأن نرى أن 25% من النساء المنتخبات في البرلمان في بغداد هذه السنة قد انتخبن على أساس جدارتهن، ليس فقط من النسبة المخصصة لهن البالغة 25%"، عادة ذلك "قاعدة قوية يمكن البناء عليها".

واضافت السفارة "لهذه الغاية، قمنا بتشجيع جميع المجموعات السياسية المشاركة في تشكيل الحكومة في بغداد وأربيل لاختيار مرشحين مؤهلين لتولي مناصب رفيعة المستوى في مجالس الإدارة الجديدة وغيرها من المناصب الوزارية، وفي الواقع، هناك العديد من النساء المؤهلات، فلماذا لا نهدف أيضاً لـ25 % لهُنَ هنا؟"

وتابعت ان "هذا الشيء عملنا جاهدين عليه في المملكة المتحدة، وهذه العملية ليست سريعة أو سهلة، لكننا استفدنا بشكل كبير من المجموعة الواسعة من المواهب والالتزام عندما يتم اختيار وزرائنا من جميع السكان، وليس نصفهم فقط".

واوضحت ان "رئيس الدولة ورئيس الحكومة كلاهما من النساء، وكذلك قادة ستة من الأحزاب السياسية الرئيسة في المملكة المتحدة، وتظهر الدراسات التي أجريت على البلدان التي تتعافى من الصراع بوضوح أن فرصها في التعافي وسرعة الانتعاش تعتمد إلى حد كبير على المشاركة الكاملة لجميع المجتمع من النساء والرجال في بناء السلام".

وأردف البيان "نحن نعرف من العراقيين الذين نلتقي بهم أن النساء والرجال العراقيين لديهم الكثير ليقدموه لبلدهم، وانهم يريدون المساعدة في تحسينه، لكن من المهم أن يتم دعم أولئك المعرضين للخطر للمشاركة الكاملة في المجتمع وليس الترهيب أو التخويف".

وابدت السفارة دعمها "لجميع أولئك الذين يعملون لضمان حصول النساء وكذلك الرجال على فرصة لتقديم خدماتهم وتطوير مواهبهم بشكل كامل".