logoPrint

"طلبات إلكترونية" للترشح للحكومة العراقية

المشاهدات : 86

أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي، الاثنين، عن "طلبات إلكترونية" للترشح للحكومة والمناصب العليا.

وقال المكتب، في بيان، إنه من أجل فتح باب الترشيح للمناصب العليا لجميع المواطنين من رجال ونساء ممن يرون في أنفسهم توفر كافة الشروط الواردة في الدستور والقوانين النافذة، فقد وجه رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي باستقبال طلبات الترشح من خلال موقع إلكتروني أنشئ لهذا الغرض.

وأضاف البيان أن مهلة التقديم ستكون بدءاً من تمام الساعة 8 صباحاً من يوم الثلاثاء 9 أكتوبر الجاري وحتى الساعة 4 عصراً من يوم الخميس الحادي عشر من الشهر نفسه.

وتابع البيان أن عبد المهدي لم يخول أي شخص أو جهة سياسية للتصريح أو التفاوض باسمه مهما كانت درجة القرابة الشخصية أو السياسية لحين اكتمال التشكيلات الخاصة به.

ووفقاً للدستور العراقي، فأمام عبد المهدي المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح في الثاني من أكتوبر الجاري، 30 يوماً بدءاً من تاريخ تكليفه، لإكمال كابينته الوزارية وعرضها على مجلس النواب.

إلى ذلك، اعتبر المحلل السياسي أحمد الدليمي  أن خطوات عادل عبد المهدي تبعث بالأمل المفقود منذ أعوام، حيث إن فتح باب الترشح للوزارات عن طريق الموقع الإلكتروني، سيغلق باب المحسوبية وبيع وشراء المناصب والوزراء.