logoPrint

بعد اعلان "المحور".. "الاصلاح" يتحرك بعجالة لتسمية مرشح وحيد للبرلمان

المشاهدات : 239

أكد تحالف الاصلاح والاعمار، والذي يضم (سائرون – النصر – الحكمة – الوطنية – القرار) وقوى سياسية اخرى، اليوم الجمعة، ان العمل متواصل لتقديم مرشح واحد لرئاسة مجلس النواب العراقي.
واعلن امس المحور الوطني-تكتل سني يضم اكثر من 50 نائبا- عن تسمية محمد الحلبوسي مرشحا وحيدا لرئاسة البرلمان عن التحالف. الذي سبق ان رشح ايضا اسامة النجيفي للمنصف.
وقال القيادي في التحالف أثيل النجيفي ، ان "العمل والاجتماعات مواصلة بين قادة تحالف الاصلاح بهدف اختيار مرشح (سني) واحد لمنصب رئيس مجلس النواب العراقي الجديد"، مبينا ان "تحالف الاصلاح لديه أكثر من مرشح لهذا المنصب، ودخوله بهم جميعاً يعني خسارته للمنصب ولهذا العمل مستمر على ترشيح شخصية واحدة فقط".
وأضاف النجيفي انه "تم وضع اليات وشروط لغرض اختيار مرشح رئاسة البرلمان، والعمل متواصل على ذلك الى هذه اللحظة"، مؤكدا ان "تحالف الاصلاح سيدخل الى جلسة البرلمان السبت المقبل، بمرشح واحد لرئاسة البرلمان الجديد".
فيما أكد رئيس السن في البرلمان محمد علي زيني، أمس الخميس، ان هناك اتفاقاً بين الكتل على اتمام تسمية رئاسة البرلمان اشار الى ان جلسة يوم غد السبت ستكون حاسمة.
وأخفق البرلمان الجديد في انتخاب رئيس له خلال الجلسة الأولى، التي انعقدت في الثالث من الشهر الجاري، وسط فوضى سادتها نتيجة الخلاف الواسع على "الكتلة البرلمانية الأكثر عددا"، التي ستكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.
حيث يتولى السُنة رئاسة البرلمان، والكورد رئاسة الجمهورية، والشيعة رئاسة الحكومة، بموجب اتفاق سياسي متبع في البلاد منذ الإطاحة بنظام صدام حسين، في 2003.