logoPrint

مفتي اهل السنة في العراق ينتقد قرار العبادي: أنا اول من ينبري للدفاع عن إيران

المشاهدات : 374

 انتقد مفتي اهل السنة والجماعة في العراق مهدي الصميدعي يوم الجمعة قرار الحكومة الاتحادية بالالتزام بالعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية على إيران.

وذكر الصميدعي، خلال خطبة الجمعة في جامع "ام الطبول" ببغداد، ان "شيخ الاسلام ابن تيمية قال: اذا جاء اليهود والنصارى لقتال المسلمين في ايران ، سينبري الآلاف من اهل الشام للدفاع عن بيضة أهل الاسلام وأنا أولهم".

وأضاف انه "لن نرضى أن يكون للعراق ولو رأياً في اذية شعوب المنطقة".

وكان العبادي قد ذكر يوم الثلاثاء أن العراق لا يتعاطف مع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران لكنه سيلتزم بها لحماية مصالحه.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي “من حيث المبدأ نحن ضد العقوبات في المنطقة. الحصار والعقوبات تدمر المجتمعات ولا تضعف الأنظمة“.

وأضاف ”نعتبرها خطأ جوهريا واستراتيجيا وغير صحيحة لكن سنلتزم بها لحماية مصالح شعبنا. لا نتفاعل معها ولا نتعاطف معها لكن نلتزم بها“.

وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء بمنع الشركات التي تتعامل مع طهران من القيام بأنشطة في الولايات المتحدة مع بدء سريان العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران.

ويزداد الخلاف بين الولايات المتحدة وإيران وهما أكبر حليفين للعراق وتضع العقوبات حكومة تصريف الأعمال التي يقودها العبادي في موقف صعب.

وتستهدف العقوبات التي بدأ سريانها يوم الثلاثاء مشتريات إيران من الدولار الأمريكي وتجارة المعادن والفحم والبرمجيات الخاصة بالصناعة وقطاع السيارات.