logoPrint

أكاديمي عراقي يكشف مضار مفزعة في مشروبات الطاقة

المشاهدات : 57

كشف المحاضر التدريسي في كلية التمريض الدكتور محمد باقر، عن مضار مفزعة وصادمة في تناول مشروبات الطاقة الرائجة بين الشباب في العراق.
وذكر بيان لوزارة الشباب والرياضة  ان "دائرة الدراسات وتطوير الملاكات والقيادات الشبابية في وزارة الشباب والرياضة، قسم المرصد الوطني للرياضة، أقامت، اليوم الاربعاء، محاضرة عن المضار الصحية لمشروبات الطاقة ومدى تأثيرها على صحة الانسان، وبحضور عدد من موظفي الوزارة".
وأضاف ان "الدكتور سعد عبد الحسين دواي قدم لاعمال الدورة من قسم المرصد الوطني للشباب مرحبا بالمحاضر والمشاركين ومبينا مدى فائدة هذه الدورة للتعرف على مضار مشروبات الطاقة التي اصبحت واسعة الانتشار في بلدنا لاسيما بعد انفتاح الاسواق بشكل كبير ودخول العديد من البضائع والمنتجات الاجنبية".
وتناول المحاضر التدريسي في كلية التمريض الدكتور محمد باقر مكونات مشروب الطاقة ونسب الكافيين الكبيرة والسكر الذي تحتويه العلبة الواحدة حيث تحتوي على 50 غرام من السكر تضرب في 3 مما يعني 45 ملعقة سكر وتحتوي على كافيين بنسبة 100 الى 200 غرام وهذا ما لايعرفه الكثير من الشباب".
وبين الدكتور باقر "الخطر الكبير الذي يسببه مشرب الطاقة العلبة بنخر العضلات وضمورها وتسبب العقم والكثير من الامراض وفق عدة دراسات وتجارب مؤكدة اثبتت صحة مخاطر تناول هذه المشروبات".
وعزز المحاضر كلامه بعمل تجارب حقيقية عن مكونات مشروب الطاقة امام المشاركين والفرق بينها وبين المشروب الرياضي الذي يعتبر ذات أهمية كبيرة للجسم عكس مشروب الطاقة.
وفي ختام المحاضرة دعا المحاضر الى ضرورة تدخل وزارات التربية والاتصالات والمالية والثقافة والاعلام بغية ايلاء هذا الموضوع اهمية كبيرة فضلا عن وزارة الشباب والرياضة التي تعنى بشريحة الشباب وايجاد الحلول المناسبة لاهم مشاكلهم".