logoPrint

البصرة منكوبه بسبب المياه والمسؤولين يتجاوزون على المياه لتربية أسماكهم!!

المشاهدات : 78

فضح مقطع فيديو، حجم التجاوزات الكبيرة لمسؤولين بمحافظة البصرة على الحصص المائية المخصة لمياه الشرب.
وكشف النائب الأول لمحافظ البصرة محمد التميمي الذي أشرف شخصياً على التجاوز "التجاوزات على القناة الاروائية المتجهه نحو الفاو جنوب البصرة في الوقت الذي يعاني أهلها من شحة غير مسبوقة بالمياه وارتفاع نسب الاملاح في مناطقهم".
وكانت حكومة البصرة، أعلنت الخميس، اعتبار المحافظة منكوبة بسبب أزمة ونوعية المياه.
وقالت عضو مجلس محافظة البصرة زهرة البجاري "باسم الحكومة المحلية نعلن البصرة المنكوبة بسبب ازمة ونوعية المياه المصدر الأساسي للحياة"، مؤكدة "ارتفاع نسبة الاملاح في مياه أبو الخصيب الى (20%)".
وأضافت ان "المحافظة لا تطلب الماء للحيوان والنبات بل للإنسان، فمنذ 2009 ونحن نصرخ بأزمة المياه ولكن لا توجد اذان صاغية"، مشيرة "اننا مع الشعب البصري بخروج مظاهرات عارمة وحلول أخرى تصل الى النفط والمنافذ الحدودية لاستحصال حقوق البصرة".
وحملت البجاري "وزارة الموارد المائية والحكومة الاتحادية ازمة المياه وانعدام الحياة في البصرة"، لافتة الى ان "قلة الاطلاقات المائية للمحافظة تسببت بارتفاع اللسان الملحي في المحافظة".
ونوهت الى "الحاجة الى محطات تحلية تعتمد على ماء البحر التي تخصصها الحكومة المحلية لإنهاء ازمة المياه"، مبينة ان "حكومة البصرة اتخذت قرارا يفضي بإيصال الماء من قناة (تيبان) التي خصصت للزراعة عبر انابيب عبر محطات التصفية في قضاء ابو الخصيب لتوفير الماء لاهالي البصرة".
ويشهد العراق أزمة حادة في نقص المياه لاسيما بنهر دجلة مع استعدادات تركيا بملء سد أليسو الواقع على النهر، ما يهدد بشحة مائة كبيرة وجفاف لنحو 7 ملايين دونم.