logoPrint

النزاهة تعيد ملكية أرض معمل تعليب كربلاء البالغة قيمتها 150 مليار دينار إلى الدولة

المشاهدات : 108

أعلنت هيأة النزاهة، اليوم الثلاثاء، عن إعادتها ملكية أرض معمل تعليب كربلاء البالغة 150 مليار دينار إلى الدولة وذلك بعد كشفها تلاعبٍ وتزويرٍ في سِجلَّاتهِ.

وقالت الهيأة إنه "بعد ورود معلوماتٍ تُفيدُ بتزوير معاملة انتقال ملكيَّة العقار الذي تبلغ مساحته (20 دونماً)، وقيمته التقديريَّة (150,000,000,000) مليار دينارٍ، حيث قام فريق عملٍ من مكتب تحقيق كربلاء بالانتقال إلى دوائر التسجيل العقاريِّ في المحافظة لتدقيق السجلات والقيود الخاصَّة بالعقار".


وأضافت ان "التحقيقات الأوليَّة قادت إلى أنَّ ملكيَّة العقار تعودُ لوزارة الصناعة، ومشيَّد عليها مصنع تعليب كربلاء العائد للوزارة ، وفي عام 1989 تمَّ بيعه بمكائنه ومعدَّاته إلى إحدى الشركات الأهليَّة شرط بقاء الأرض باسم الوزارة، حيث نُقِلَت عائديَّتها عبر التحايل والتزوير في سجلات التسجيل العقاريِّ من الوزارة إلى الشركة الأهليَّة المُتعاقدة معها".

وتابعت أنَّ "الإجراءات التحقيقيَّة والمُتابعات، التي قامت بها ملاكات مكتب تحقيق الهيأة في كربلاء، أفضت إلى إعادة تسجيل العقار باسم وزارة الصناعة، علماً أنَّ الوزارة ليس لديها أيُّ علمٍ حول نقل عائديَّة العقار لغاية قيام الهيأة بالبحث والتدقيق".

وكانت الهيأة قد حذَّرت غير مرَّةٍ من استفحال هذه الظاهرة، داعيةً وزارة الماليَّة ووزارة العدل_دائرة التسجيل العقاريّ إلى بذل المزيد من الإجراءات الجديَّة التي تكفل الحفاظ على أملاك الدولة وحقوق المُواطنين.