logoPrint

24 ألف يتخلون عن الجنسية التركية خلال عام

المشاهدات : 118

أعلنت الإدارة العامة لشؤون المواطنة والسكان بوزارة الداخلية في تركيا تخلي 24 ألف و545 مواطن عن الجنسية التركية خلال عام 2016.


وأجابت الإدارة العامة لشؤون المواطنة والسكان بوزارة الداخلية على طلب التزود بالمعلومات بشأن أعداد الذين حصلوا على الجنسية التركية ومن تخلوا عنها، ردًا على استجواب مقدم من النائبة عن مدينة أنقرة أيلين نازلي آكا.


وخلال ردها قدمت وزارة الداخلية بيانات عن عام 2016 مفيدة أن بيانات عام 2017 لم يتم إعدادها بعد، حيث تشير المعلومات إلى منح الجنسية التركية إلى 14 ألف و194 أجنبي خلال عام 2016 بينما تخلى 24 ألفا و545 شخص عن الجنسية التركية وحصلوا على جنسيات أخرى.


وتصدرت سوريا قائمة أكثر الدول التي حصل مواطنوها على الجنسية التركية خلال عام 2016 بواقع 3 آلاف و429 شخصًا بينما جاءت الصين في المرتبة الأخيرة بواقع 62 شخصًا.فيما تصدر الحاصلين على الجنسية الألمانية قائمة من تنازلوا عن الجنسية التركية بواقع 20 ألف و692 شخص.


وفي تعليق منها على الأمر أفادت النائبة أيلين نازلي آكا، أن هذه البيانات تعكس مدى تراجع تركيا فيما يتعلق بالديمقراطية وحقوق الإنسان وتدهور نظام العدل فيها وتراجع مستويات الرفاهية الاقتصادية مشيرة إلى أن الرأي العام التركي يعلم أن السنوات الأخيرة شهدت هجرة للشباب والعقول بمعدلات كبيرة.
وأضافت نازلي آكا أن تركيا تُدار بالطوارئ منذ عام وسبعة أشهر وستشهد رغم ذلك البلاد انتخابات مصيرية ستحدد مستقبلها في ظل حالة الطوارئ وفي أجواء تفتقر للمساواة، مؤكدة أن القمع الذي يتعرض له المجتمع يتزايد يوميا وبات الأتراك يعجزون عن التعبير عن آرائهم على مواقع التواصل الاجتماعي.