logoPrint

ارتفاع إنتاج حقول كركوك النفطية إلى 425 ألف برميل

المشاهدات : 148

كشفت وزارة النفط ، الاثنين، عن ارتفاع حجم الانتاج من حقول كركوك ليصل الى 425 الف برميل يوميا، فيما بينت ان نسبة كبيرة تستغل منه للاستهلاك المحلي من خلال تغذية المصافي لانتاج المشتقات النفطية وتغذية المحطات الكهربائية.

وذكر وكيل وزير النفط لشؤون الاستخراج، كريم حطاب،  إن "الوزارة ولاستغلال النفط المنتج من حقول كركوك، عملت على المباشرة بنقله داخليا وإيصال ما يقارب الـ 100 الف برميل يوميا باتجاه بيجي، و70 الفا الى مصفى صلاح الدين، و30 ألفا الى مصافي الصينية للتصفية والتحويل الداخلي ومنها الى حديثة".

واوضح، إن "الوزارة عمدت ايضا الى ايصال ما يقارب المائة الف برميل الى مصفى نينوى، و52 الف برميل الى مصفى كركوك، و25 الف برميل لتشغيل محطة كهرباء القدس، و28 الف برميل الى مصافي قيوان".

واشار الى أن "الايام القليلة المقبلة ستشهد تفعيل عقد المبادلة مع الجانب الايراني والذي سيبدأ بنقل 30 الف برميل من نفوط كركوك الى الجانب الايراني ويتسلمها العراق من الجنوب، ومن المؤمل ان ترتفع كمية العقد الى 60 الف برميل يوميا في المرحلة الثانية".

وذكر وكيل وزير النفط لشؤون الاستخراج، أن "الوزارة كانت تتسلم ما يقارب الـ 150 الف برميل يوميا من نفط كركوك فقط، إلا أن الكميات المستلمة حاليا تتجاوز الـ 400 الف برميل يوميا لاسيما بعد سيطرة الوزارة على حقلي (باي حسن) و(هافان) الى جانب اجراء عمليات تأهيل الحقول والآبار في المنطقة"، مشددا على أن "الانتاج الفعلي الذي تتسلمه الوزارة من حقول كركوك حاليا وبشكل يومي يتراوح بين 321 الف برميل و425 الف برميل، وتسعى الوزارة لزيادته بعد انجاز عمليات التطوير".
وعن حجم الانتاج النفطي في عموم البلاد، أوضح حطاب أن "الانتاج النفطي للبلاد يصل حاليا الى اربعة ملايين وثلاثمائة الف برميل يوميا، وإن معدل الصادرات اليومية يصل الى ثلاثة ملايين وخمسمائة الف برميل يوميا".
وتابع إن "عمليات تصدير النفط من كركوك باتجاه ميناء جيهان لاتزال متوقفة وإن الوزارة سائرة باتجاهين؛ الاول التوصل الى حلول مع اقليم كردستان لاستئناف الصادرات والثاني تفعيل العمل بإنشاء الخط الواصل الى جيهان، والوزارة تتسلم عروض الشركات للمباشرة بانجاز هذا الانبوب التصديري".