logoPrint

دائرة صحة البصرة تدشن جهازا لمعالجة الاورام السرطانية بالدماغ

المشاهدات : 129

دشنت دائرة صحة البصرة صباح اليوم الاثنين جهاز الـ (الكَاما نايف) بمستشفى الصدر التعليمي لمعالجة الاورام السرطانية التي تصيب الدماغ والذي يعد الثاني من نوعه بعد الجهاز الاول المستخدم بالعاصمة بغداد.

وقال مدير عام صحة البصرة رياض عبد الامير إنه بات بالامكان معالجة الورم الدماغي لدى المرضى من خلال اشعة "كاما" بعد تشخيص حالتهم من قبل الاطباء الاختصاص والتأكد من وجود هكذا نوع من الورم.

واشار عبد الامير الى تقديم صحة المحافظة طلبا رسميا لشركة نفط البصرة لشراء جهاز الرنين والذي من المقرر ارفاقه مع جهاز الـ(كاما نايف) لتسهيل وتسريع العمل,  سيما وان المستشفى تعالج حالياً المرضى بواسطة جهاز الرنين الخاص بها.

الى ذلك قال مدير مستشفى الصدر التعليمي فالح محسن علي ان هذا الجهاز يعمل على معالجة 9 حالات من الاورام الدماغية والصرع يوميا كما انه يغني عن اجراء العمليات الجراحية بنسبة 40%.

كما لفت علي الى اعداد كادر متخصص من اطباء وفيزيائيين وممرضين للعمل على هذا الجهاز بعد تدريبهم، منوها كذلك الى انه سيتم ايفاد بعض الاطباء الاختصاص الى هولندا للتدريب على الجهاز.

جدير بالذكر ان مستشفى الصدر التعليمي شهدت معالجة 1700 مريض خلال عام كامل بعد ان فتحت ردهة الديلزة الثانية بما يقارب 30 سرير وفق ما اعلنته دائرة صحة البصرة.