logoPrint

طهران تتهم أمريكا بمصادرة معلومات عن حرب العراق وإيران

المشاهدات : 259

اتهم رئيس لجنة البحث عن المفقودين في أركان الجيش الإيراني العميد محمد باقر زادة، أمريكا بنقل المعلومات الإنسانية المتعلقة بالحرب العراقية الإيرانية 1980-1988، إلى البنتاغون، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

ودعا باقر زادة خلال استقباله رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مايوفر، إلى "إعادة هذه المعلومات للتمكن من معرفة مصير تلك المجموعة من القتلى الايرانيين.
وطالب بـ"ضرورة تعزيز النشاطات التي يقوم بها الصليب الأحمر الدولي للبحث عن المفقودين في الحرب"، مشيرا إلى "أهمية دور هذه اللجنة الدولية في علاج المشاكل النفسية والاجتماعية الناجمة عن الحرب".

وتابع ان "الخبرة التي حصلت عليها لجنة البحث عن المفقودين طيلة الأعوام الماضية"، مبديا استعداده لـ"تقديم هذه الخبرات من أجل الاستفادة منها في مختلف دول العالم".

من جهته، أعرب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مايوفر عن "تقديره للنشاطات التي تقوم بها لجنة البحث عن المفقودين"، داعيا إلى "تقديم الدعم والمساعدة للصليب الأحمر في هذا المجال"، بحسب "إرنا".

وأبدى بيتر مايوفر "استعداد اللجنة لتعزيز التعاون مع إيران نظرا لكثرة النزاعات الإقليمية وزيادة عدة المفقودين في الحروب الأخيرة".

وتعد الحرب التي نشبت بين العراق وإيران في أيلول 1980 من أطول حروب القرن العشرين، وخلفت أكثر من مليون قتيل، وألحقت أضرارا بالغة باقتصاد البلدين.