logoPrint

شركة الموانئ: الاجراءات الكمركية الجديدة سببت اضراراً كبيرة في الواردات

المشاهدات : 239

أكدت الشركة العامة لموانئ العراق، إن الإجراءات الجديدة التي انتهجتها المراكز الكمركية في الموانئ تسببت بإضرار كبيرة في الواردات وضياع الوقت اضافة الى توقف 16 باخرة في منطقة الانتظار اثر تلك الاجراءات.

وقال المتحدث باسم الشركة انمار الصافي  إنه "نتيجة الاجراءات الجديدة التي انتهجتها المراكز الكمركية في الموانئ العراقية والتي تتخلص في تفريق معاملات التخليص الكمركي  للبضائع الواردة للعراق عن طريق الحاويات كل على حدة وعلى سبيل المثال لا الحصر الباخرة التي تحمل اربعة الاف حاوية يتعين على المستورد ان يقدم اربعة الاف معاملة وطلب".

وأضاف أن "هذه الاجراءات الكمركية الجديدة ستؤدي الى تعطيل الموانئ وعرقلة عمل الارصفة في مينائي ام قصر الشمالي والجنوبي وبقاء السفن الذي وصل عددها لحظة كتابة هذا البيان الى ١٦ سفينة متوقفة في منطقة الانتظار وهذا يسبب اضرار كبيرة في الواردات وضياع للوقت بالإضافة الى عزوف اصحاب السفن والتجار في دخول الموانئ العراقية واختيار موانئ اخرى بديلة".

ولفت الصافي الى أن قرار الاجراءات كان قد صدر عام ٢٠١٧ ولم يطبق وتم التريث بالعمل به مرتين لأثاره السلبية على الموانئ العراقية والتاجر والمستهلك.