logoPrint

الجبوري: شرط شهادة الترشيح سيمنع عودة 100 نائب للبرلمان

المشاهدات : 249

كشف رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، ان شرط الشهادة للترشيح في قانون الانتخابات المقبل سيمنع 100 نائب من العودة للبرلمان.

وذكر الجبوري في مقابلة صحفية "ما يحدث في الشارع ينعكس على البرلمان، وسنعمل على تحجيم دور المال السياسي، ومنع تسلل المشبوهين الذين يسعون للحصول على الحصانة بعضويتهم في البرلمان".


واوضح "لقد أصدرنا تعديلًا لقانون الانتخابات وتم الطعن به، فالتشريع الذي أثار جدلية قانونية اشترط على من يترشح أن يكون حاصلًا على شهادة البكالوريس كحد أدنى، وسيمنع هذا التشريع 100 نائب من العودة مجدداً كأعضاء في مجلس النواب".


وكان مجلس النواب صوت على تعديل قانون الانتخابات النيابية المقررة في 12 من آيار المقبل واشترط فيه ان يكون المرشح حاصل على شهاد بكالوريوس او ما يعادلها بعد ان كان يحق لحملة شهادة الاعدادية الترشح في انتخابات 2014.


وكشفت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب وجود 53 نائباً في الدورة البرلمانية الحالية يحملون الشهادة الاعدادية.وذكر بيان لها تلقت [أين] نسخة منه، ان "عدد النواب من حملة شهادة الدكتوراه يبلغ 40 نائباً فيما يبلغ عدد النواب ممن يحملون شهادة الماجستير 31 نائباً و173 نائباً يحملون شهادة البكلوريوس و19 نائباً يحملون شهادة الدبلوم و53 نائباً يحملون شهادة الاعدادية".


وأثار هذا التعديل إحتجاجاً من النواب المشمولين فيه ويدرس البرلمان حالياً تعديلاً ثانياً للقانون يتضمن حق ترشيح خريجي الاعدادية في الانتخابات المقبلة بنسبة 20%.