logoPrint

الاردن : العراق وافق على إعفاء 170 منتج من الرسوم الكمركية

المشاهدات : 279

اكد وزير الصناعة والتجارة الاردني يعرب القضاة، موافقة العراق على اعفاء 170 منتجا اردنيا من الرسوم الكمركية التي تبلغ 30% ليصل اجمالي السلع التي تم اعفاؤها الى 541 سلعة.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن يعرب القضاة ، ان " الوزارة على تواصل مستمر مع السلطات العراقية من أجل تفعيل قرار إعفاء المنتجات الأردنية من الرسوم، مؤكدا أن الأردن ينظر إلى العراق ليس كسوق وإنما كشريك استراتيجي في جميع المجالات".

 واضاف، ان "الاعفاء الجديد يأتي بعد طلب الجانب العراقي التحقق من وجود مصانع تنتجها في المملكة قبل دراسة إعفائها من الرسوم الجمركية، كما واشترط الجانب العراقي بعد سلسلة اجتماعات عقدت مع الجانب الأردني ثلاثة شروط لإعفاء السلع الأردنية من الرسوم الجمركية، وهي تحديد الطاقة الإنتاجية للمصانع الأردنية، والالتزام بالروزنامة الزراعية في العراق، وعدم شمول السلع التي صدرت بها قرارات من مجلس الوزراء العراقي بشأن حمايتها بصفتها منتجا وطنيا عراقيا.

وكانت الاردن قد قدمت قائمة تضمنت 750 سلعة لاعفائها من الرسوم الكمركية لكن العراق وافق حتى الان على اعفاء 541 سلعة.

وكانت قيمة الصادرات الاردنية قد ارتفعت خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الماضي الى 5.6 % لتصل الى 316.7 مليون دينار بدلا من 299.8 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016.

الجدير بالذكر ان الحكومة العراقية قررت تقليص فئات الرسوم الجمركية المفروضة على مستورداته من السلع اعتبارا من مطلع العام الحالي، بحيث يكون الحد الأدنى للرسوم 0.5 % والحد الأعلى 30 %.