logoPrint

النزاهة : ضبط معاملة قرض زراعي باكثر من ملياري دينار بضمانات مزورة في ديالى

المشاهدات : 340

كشفت هيأة النزاهة عن تمكُّنها من ضبط معاملة قرضٍ زراعيٍّ مصروفةٍ بضماناتٍ مُزوَّرةٍ في المصرف الزراعيِّ التعاونيِّ – فرع بعقوبة بمحافظة ديالى، مُبيِّنةً أنَّ عمليَّة الضبط تمَّت بموجب مُذكَّرة قبضٍ صادرةٍ عن قاضي التحقيق المُختصِّ بالنظر في قضايا النزاهة في بعقوبة.
دائرة التحقيقات في الهيأة أشارت، في معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط، إلى ورود معلوماتٍ تُفيدُ بوجود قرضٍ زراعيٍّ مصروفٍ بضماناتٍ عقاريَّةٍ مُزوَّرةٍ، وأنَّ مقدار الهدر في المال العام بلغ (2,350,000,000) مليار دينارٍ.
الدائرة أوضحت أنَّ ملاكات مكتب تحقيق الهيأة في المحافظة الذين انتقلوا إلى المصرف الزراعيِّ – فرع بعقوبة، تمكَّنوا من ضبط أصل معاملة القرض، وبضمنها الضمانات العقاريَّة التي هي عبارة عن سندين مُزوَّرين بمبلغ ملياري دينارٍ لكلٍّ منهما.
وكانت الهيأة كشفت في الثاني عشر من الشهر الحالي عن تمكُّنها من ضبط 46 معاملةً لقروضٍ زراعيَّةٍ صُرِفَت بموجبها 1,130,000,000 مليار دينارٍ، خلافاً للضوابط والتعليمات في المصرف الزراعيِّ التعاونيِّ – فرع المقداديَّة بمحافظة ديالى لأشخاصٍ مُتوفِّين وآخرين دون علمهم.
يُذكَرُ أنَّ هيأة النزاهة طالبت في تشرين الثاني الماضي وزارة الماليَّة بضرورة وضع حدٍّ لعمليَّات الفساد الإداريِّ والماليِّ التي تشوب معاملات منح القروض الزراعيَّة في فروع المصرف الزراعيِّ التعاونيِّ.