logoPrint

الحكومة العراقية تدين القرار الأمريكي بنقل سفارتهم الى القدس

المشاهدات : 41

اصدرت وزارة الخارجية العراقية، بياناً شديد اللهجة على قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب باعتراف بلاده بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية أحمد محجوب “تؤكد وزارة الخارجية موقف العراق الدائم والداعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.


وأضاف ان الخارجية “تبين رفض العراق حكومة وشعبا للقرار الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة الامريكية باعتبار القدس عاصمة للاحتلال الاسرائيلي، لما فيه من تعدٍ على هوية المدينة وقيمتها الدينية والعقائدية لدى أبناء الديانات كافة والمسلمين خاصة”.


وتابع محجوب “في الوقت الذي نعبر فيه عن قلقنا البالغ من هذه الخطوة غير الحكيمة فإننا ندعو عموم المجتمع الدولي للوقوف مع الشعب الفلسطيني من خلال رفض هذه الخطوة التي قد تقود المنطقة الى ما لا يحمد عقباه من اعمال وأفعال كرد فعل على هذا القرار”.

من جانبه استنكر وزير الخارجية ابراهيم الجعفري “إقدام الادارة الأميركية على هذه الخطوة التي من شانها ان تضع المنطقة عربيا وإسلاميا بل وعموم دول العالم على شفا مرحلة جديدة لا تحمد عقباها”.


وأضاف الجعفري ان “هذه الخطوة ستدفع وتهيئ اجواء من التوتر وتعمق حالة الانتهاك التي عانت منها فلسطين منذ فترة من الزمن” مبينا ان “فلسطين للفلسطينين والدعوة لعاصمة اسرائيل يعتبر استفزازاً لمشاعر الناس ولن نرضى بذلك”.


وطالب “المجتمع الدولي بان يرتقي الى مستوى مسؤوليته لمثل هكذا تطورات”.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترف اليوم بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأمر وزارة الخارجية الأمريكية بوضع خطة لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.