logoPrint

تركيا تدعو منظمة التعاون الإسلامي لعقد قمة طارئة بشأن القدس

المشاهدات : 58

وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، دعوة لعقد قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، في إسطنبول الأربعاء المقبل بشأن القدس.


الرئيس التركي رجب طيب أردوغانأردوغان مخاطبا واشنطن وتل أبيب: القدس خط أحمروقال إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية، إن أنقرة "تدعو الولايات المتحدة الأمريكية للعدول فوراً عن خطأ إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، سيما أن هذا الأمر سيزيد من تعقيد عملية السلام الهشة في المنطقة".


وقال المتحدث خلال مؤتمر صحفي إن "القدس هي كرامتنا وقضيّتنا المشتركة، وكما صرّح الرئيس أردوغان أمس فإن القدس هي خطّ أحمر بالنسبة لنا".


هذا وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد حذر نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، من مغبة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشددا على أن القدس "خط أحمر بالنسبة إلى المسلمين".


وأكد أردوغان أن تركيا ستقوم بسلسلة من التحركات في حال اتخاذ ترامب هذا القرار، حال إعلان الولايات المتحدة الأمريكية نقل سفارتها في إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة، أو الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

وقال أردوغان إن تركيا لن تكتفي بدعوة زعماء منظمة التعاون الإسلامي إلى اجتماع بهذا الشأن، بل ستقوم "بدعوة العالم الإسلامي إلى تنظيم فعاليات مهمة، لأن هذه الحادثة ليست عادية".