logoPrint

حزب الطالباني:برلمان الاقليم ستكون له كلمة الفصل لاجراء الاستفتاء

المشاهدات : 237

 اكد عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني، اليوم السبت، ان الكلمة الفصل لاجراء الاستفتاء ستكون لبرلمان الاقليم المؤمل انعقاده الاسبوع المقبل.


وقال عبد الباري زيباري في تصريح صحفي انه” لاتوجد اية آلية واضحة لاجراء الاستفتاء في اقليم كردستان لحد الان ، والموضوع مازال قيد النقاش “.


واضاف :” ان هناك خمس كتل رئيسة ممثلة في برلمان الاقليم ، اربع منها متفقة على عدم اتخاذ اية خطوة دون تفعيل برلمان الاقليم ” ، مبينا ان” صورة المشهد السياسي في الاقليم الان غير واضحة دون تفعيل البرلمان“.


واوضح :” ان الابواب ستكون مفتوحة للطعن بالاستفتاء مالم يفعّل برلمان الاقليم ” ، مشيرا الى ان” الحزب الديمقراطي اعرب عن الاستعداد لتفعيل البرلمان وان يعقد قبل منتصف الشهر الحالي ونأمل ذلك وننتظر“.


وكانت رئاسة إقليم كردستان حددت الخامس والعشرين من ايلول المقبل موعداً لاجراء الاستفتاء العام في ظل رفض محلي واقليمي ودولي واسع لاجرائه ، خاصة في الوقت الراهن .


يذكر ان البرلمان الكردستاني معطل منذ الثاني عشر من تشرين الاول عام 2015 وسبق أن اشترط الحزب الديمقراطي عدم عودة يوسف محمد ، من حركة التغيير ، لشغل منصب رئيس البرلمان لتفعيله، لكن الحزب وافق مؤخرا على التخلي عن شرطه ودعا لعقد اجتماع مع حركة التغيير، سعيا لتفعيل البرلمان بأقرب وقت قبل حلول الموعد المحدد لاجراء استفتاء الاستقلال.