logoPrint

البحرين تكشف عن تسجيلات تدين تآمر قطر والوفاق الشيعية

المشاهدات : 176

تواصل البحرين تقديم الأدلة عمّا تسمّيه تآمرا قطريا ضد أمنها. وكشف تسجيل بثته المنامة لمكالمات صوتية بين المستشار الخاص لأمير قطر حمد بن خليفة بن عبدالله العطية الذي يوصف بالصندوق الأسود، وبين المعارض البحريني حسن علي محمد جمعة سلطان يتآمران فيه ضدها، وتوظيف “قناة الجزيرة” في نشر الفوضى بالمملكة.


ونشر، نص المكالمة المشار إليها. وإن ذلك يأتي “في إطار الكشف عن التدخلات القطرية في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين والتي كان يقصد منها قلب نظام الحكم”.


وفيما تقول الدوحة إن التسجيل كان ضمن تحركها للمصالح بين الحكومة البحرينية والمحتجين في 2011، يقول متابعون لشؤون الخليج إن قطر سعت إلى ركوب موجة الاحتجاجات وتجييرها لفائدتها.



وقال المتابعون إن من شأن هذه التسريبات أن تزيد في تعقيد الوضع مع بقية دول الخليج التي تشترط أن تقطع الدوحة بشكل فوري علاقتها مع إيران وأدواتها في المنطقة مقدمة لأيّ وساطة.



ونُشرت منذ أيام في البحرين معلومات عن ضلوع الدوحة في محاولة نقل أحداث ما سمّي بالربيع العربي إلى داخل المملكة بالتواطؤ مع المعارضة الموالية لإيران، بهدف إيصالها إلى سدّة الحكم عبر تشكيل حكومة انتقالية تشارك فيها جمعية الوفاق.



وكشفت صحف محلية عن قيام رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في مارس 2011 باتصالات مكثفة مع أمين عام جمعية الوفاق علي سلمان ومطالبته بـ”ضرورة التنسيق بينها وبين الجمعيات المتحالفة معها لضمان استمرار المحتجين، بحيث تقوم قطر بالضغط على حكومة البحرين من أجل أن تفتح الجهات الأمنية جميع الطرق للجمهور وتوقف الحراسات وترفع نقاط التفتيش”.