logoPrint

ايران أول المتأهلين عن آسيا إلى مونديال روسيا وروحاني يهنى عبر تويتر

المشاهدات : 209

ضمن منتخب إيران بكرة القدم التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، بعدما تغلب على أوزبكستان بهدفين من دون رد في المباراة التي جرت مساء يوم الاثنين على ملعب آزادي في طهران، ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية.

وابتعد المنتخب الإيراني في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 20 نقطة من ثماني مباريات، مقابل 13 نقطة من سبع مباريات لكوريا الجنوبية و12 لأوزبكستان و8 لسوريا و5 للصين و4 لقطر، حيث ضمنت إيران التأهل إلى كأس العالم.


وضغط منتخب إيران في بداية المباراة، لينجح في افتتاح التسجيل عند الدقيقة 23 إثر هجمة سريعة وصلت إثرها الكرة إلى علي رضا جاهنباخش الذي مرر باتجاه سردار أزمون المنفرد ليسدد من تحت الحارس الكساندر لوبانوف.


وبعد هذا الهدف حاول منتخب أوزبكستان العودة بالنتيجة، ولكن أصحاب الأرض تصدوا لمحاولات الضيوف ونجحوا في الحد من خطورتهم.

في المقابل استمر التفوق الإيراني في الجانب الهجومي، وضاعت فرصة خطيرة على الفريق عبر ضربة جزاء نفذها مسعود شجاعي بتسديدها فوق العارضة (50).ولكن أصحاب الأرض نجحوا في إضافة الهدف الثاني عند الدقيقة 88 عن طريق مهدي تاريمي الذي استلم تمريرة سردار أزمون في الجهة اليسرى من منطقة الجزاء ليراوغ مدافع ويسدد على يسار الحارس لوبانوف.

ولم تستقبل شباك إيران أي هدف في سبع مباريات بالمرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية وحققت الفوز خمس مرات مقابل تعادلين.

وتستكمل مباريات المجموعة اليوم الثلاثاء، حيث تلتقي سوريا مع الصين على ملعب هينغ جيبات في مدينة ميلاكا الماليزية، وقطر مع كوريا الجنوبية على ملعب جاسم بن حمد في الدوحة.


وتقام مباريات الجولة التاسعة من منافسات المجموعة يوم 31 آب/أغسطس المقبل، حيث تلتقي سوريا مع قطر، والصين مع أوزبكستان، وكوريا الجنوبية مع إيران.

وتأهل منتخب إيران إلى نهائيات كأس العالم، للمرة الثانية على التوالي، والخامسة في تاريخه، بعد أعوام 1978 و1998 و2006 و2014، وأصبح ثالث منتخب يحجز بطاقته التأهل إلى مونديال 2018، بعد البرازيل متصدرة تصفيات أميركا الجنوبية، إضافة إلى روسيا مستضيفة البطولة.


واحتفلت إيران بتأهلها إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم اذ هنأ الرئيس الإيراني حسن روحاني الأمة واللاعبين على حجز مكان بالنهائيات وقال في حسابه على تويتر “انتصاركم أسعدنا… أبليتم بلاء حسنا بالتأهل لكأس العالم 2018 في روسيا”.


واحتشد آلاف الإيرانيين في شوارع طهران ومدن أخرى بعد المباراة وأطلقوا أبواق السيارات ولوحوا بالأعلام احتفالا بالتأهل.


ويتأهل أول فريقين منكل مجموعة في التصفيات الاسيوية مباشرة لكأس العالم ويلعب صاحبا المركز الثالث في المجموعتين في مواجهة فاصلة من مباراتي ذهاب وعودة ويصعد الفائز لمواجهة صاحب المركز الرابع في تصفيات امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي على بطاقة إضافية للظهور في روسيا.