logoPrint

الاتحاد السعودي يعتذر لعدم التزام منتخب بلاده بدقيقة صمت مع استراليا

المشاهدات : 122

تقدم الاتحاد السعودي لكرة القدم باعتذار عن عدم التزام لاعبي منتخب بلاده الوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا الاعتداء الذي تعرضت له لندن، وذلك خلال مباراة ضمن تصفيات كأس العالم 2018 مع استراليا، ما أثار انتقادات واسعة.


والتقت السعودية واستراليا الخميس في مدينة أديلاييد ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثانية للدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى مونديال 2018 في روسيا، وخسرت المملكة 2-3. وبدأت المباراة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا اعتداء لندن السبت، والذي أوقع ثمانية قتلى وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية.


وفي حين اصطف اللاعبون الاستراليون عند دائرة منتصف الملعب، انتشر اللاعبون السعوديون في أرجاء الملعب، في ما بدا انه عدم التزام بدقيقة الصمت التي أعلنت في بداية المباراة.

وفي ظل الانتقادات الواسعة التي لقيتها هذه الخطوة، أصدر الاتحاد السعودي في وقت متأخر الخميس بيانا بالانكليزية أكد فيه انه “يأسف بشدة ويعتذر بلا تحفظ لأي اساءة تسبب بها عدم التزام بعض أفراد المنتخب الممثل للمملكة العربية السعودية بالالتزام رسميا بدقيقة الصمت لذكرى ضحايا اعتداء لندن الارهابي”.

وشدد على ان “اللاعبين لم يتعمدوا اي قلة احترام لذكرى الضحايا او التسبب بأي إزعاج لعائلاتهم، أصدقائهم، أو أي فرد تأثر بالفظاعة”.

وكان رئيس الوزراء الاسترالي مالكون تورنبول قال الخميس ردا على سؤال عما جرى في بداية المباراة، ان “الجميع، الجميع يجب ان يكونوا موحدين في إدانة الارهابيين، ويظهروا الحب والتعاطف للضحايا وعائلاتهم”، علما ان استراليين كانا من بين الضحايا.
كما لاقى تصرف اللاعبين انتقادات واسعة من سياسيين محليين في استراليا، اعتبروا ان الخطوة “قلة احترام” تجاه الضحايا، وان “لا عذر” للاعبين السعوديين لعدم التزام دقيقة الصمت. كما وصف مسؤولون آخرون ما جرى بانه “إهانة”.

اما الاتحاد الاسترالي لكرة القدم فأكد انه تواصل مع الاتحادين الآسيوي والسعودي قبل المباراة للوقوف دقيقة صمت.

وأشار متحدث باسم الاتحاد الاسترالي لوكالة فرانس برس ان “الاتحاد الآسيوي والاتحاد السعودي وافقا على الوقوف دقيقة صمت”، مشيرا الى ان “الاتحاد الاسترالي أبلغ في وقت لاحق من مسؤولي المنتخب السعودي ان هذا التقليد لا يتوافق مع التقاليد السعودية، وان اللاعبين سيبقون في النصف المخصص لهم من الملعب ويحترمون تقليدنا”.

وانتهت المباراة بفوز استراليا 3-2، لتنتزع المركز الثاني في المجموعة من السعودية، رافعة رصيدها الى 16 نقطة بفارق الأهداف عنها. وتتصدر اليابان المجموعة بالرصيد نفسه، وهي تحل ضيفة على العراق الثلاثاء المقبل في طهران.