logoPrint

إيران تعرب عن استعدادها للرد على دعوة وزير الحج السعودي

المشاهدات : 383

أعلن مسؤول إيراني رفيع المستوى الاثنين استعداد بلاده للرد على دعوة وزير الحج السعودي.
وخلال اجتماع مجلس التخطيط والتنسيق في بعثة قائد الثورة الإسلامية الاثنين، قال ممثل الولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة حجة الإسلام علي قاضي عسكر انه تقرر أن تجري التحضيرات اللازمة للمشاركة في مباحثات ثنائية مع المسؤولين عن شؤون الحج بالسعودية وذلك لبحث مناسك الحج لهذه السنة،بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).
وقال حجة الإسلام قاضي عسكر انه تم إرسال دعوة رسمية من قبل السعودية لإقامة لقاءات ومباحثات ثنائية حول الحج، مشيراً إلي أن هذه الدعوة لا تختلف كثيراً عن الدعوات السابقة وأن إيران سترد علي هذه الدعوة في المستقبل القريب في ضوء المحاور التي تطالب بها الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأكد علي ضرورة الاسراع في نشاط لجان الخبراء لتحديد محاور التباحث والنقاط المهمة لأداء الحجاج الإيرانيين مناسك حج هذا العام ،مضيفاً إن المهم بحث جميع الأمور المتعلقة بالحج من بينها السكن والغذاء والقضايا الطبية والنقل والأمن والمسائل المصرفية والقنصلية وغيرها.
وكان وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد بنتن قد أعلن في الشهر الماضي عن توجيه الدعوة إلى وفد شؤون حجاج إيران للمشاركة في اللقاءات المجدولة مع رؤساء وفود مكاتب شؤون الحج، بهدف ترتيب أوضاع قدوم الحجاج الإيرانيين، وما سيقدم لهم من خدمات.
وكان حجاج إيران تغيبوا عن أداء فريضة الحج العام الماضي، بعد فشل المفاوضات بين مسؤولي وزارة الحج السعودية وهيئة الحج الإيرانية لمناقشة ترتيبات أداء الحجاج الإيرانيين لمناسكهم.
وأوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، مؤكدة أن المملكة ترفض تسييس هذه الشعيرة أو المتاجرة بالدين.
وكانت السعودية قد قطعت العلاقات مع إيران في مطلع العام الماضي، بعد هجمات تعرضتها سفارتها وقنصليتها في طهران ومشهد على التوالي/ عقب اعدام الرياض رجل الدين نمر باقر النمر من بين 47 شخصا إدينوا بالإرهاب.